سياسة اسنخدام الكوكيز

أوافق باستمرارك في استخدام موقع الدهليز، فأنت توافق على سياسة الموقع لاستخدام الكوكيز. (عرض سياسة استخدام الكوكيز)

عن الفيلم
نوع الفيلم: أبيض وأسود
المدة: 126 دقيقة
سنة الإنتاج: 1956
التصنيف: دراما - اجتماعي
القصة: يسافر الشاب القروي للقاهرة للدراسة، ويقيم في منزل امرأة لعوب، فتُعْجَب به وتتخذه عشيقًا لها، فينقلب حال الفتى رأسًا على عقب.
القصة الأصلية: فيلم: شمس غاربة
تمثيل
منوعات (15)
  في مقدمة الفيلم مكتوب: "إلى كل شاب يتغرب عن أهله وبلده طلبًا للعلم، وإلى كل والدٍ يريد أن يحقق لابنه مستقبلًا مرموقًا نهدى هذا الفيلم... ليعرف الأول مواطِن الزَّلَل فيتجنبها، ويدرك الثاني طريق الرشاد فيسلكه".
  والد إمام توفي.
  إمام يسكن بجانب محل "الحاج خليل الخراج وولده".
  إيجار حجرة إمام 150 قرشًا.
  حينما يذهب إمام للحارة لتأجير الحجرة، نلاحظ في الخلفية مُلصق فيلم ابنتي.
  إمام من حامول، مركز البتانون، غربية.
  سلوى كانت تطلق على إمام اسم "أُم أُم" أيام الطفولة.
  إمام سكن في القلعة.
  يقوم شكري سرحان بدور شاب على أبواب الجامعة (16-18)، في حين أن سنة كان حوالي الثلاثين وقت تمثيل الفيلم.
  سلوى تدرس لتصبح مدرسة موسيقى.
  زوج شفاعات متوفي.
  نرى مشهد لطيف ومتميز حينما تتغزَّل شفاعات في عينا إمام ثم تقوم بتغطيتهما بيديها، ثم في اللقطة التالية مباشرةً نرى البغل الذي يدور في الرحى وهو مُغطَّى العينان.
  اسم المقهى بجانب منزل إمام: "القهوة الوطنية الكبرى".
  ثمن بدلة إمام: 16 جنيهًا و15 قرشًا.
  إمام في كلية دار العلوم.
اقتباسات (10)
فلاح 1 لإمام: (قبل سفره للمدينة) ماتبصش للي لابسة مجوَّر، ولا اللي لابسة قصير فوق ركبتها، هما دول المُلعب.
فلاح 4: مممم. طب ده طلع صنف ألعن من كده، بيلبسوا البنطلونات.
حسبو: بيقولوا في المثل: "من جارَ على شبابهِ، جارَت عليهِ شيخوختهُ".
إمام: إذا كان كده معلش.
شفاعات: ماهو كده، أمّال أنت فاكر إيه؟
إمام: يا سلام يا ولاد، أتاري الحب لذيذ..
شفاعات: مش كل الحب، حبي أنا بس. تحب غيري أكلك! أنا شرَّانية وأغير من هدومي.
إمام: وهو أنا، عينيَّ تجدر تبص لحد غيرك؟!
شفاعات: أحب عينيك.. يخرب بيت عينيك.
إمام: أصل المذاكرة.. وأنت عارف بجى!
حسبو: أيوة أنا واخد بالي أنك مِتَّك على روحك أوي في المذاكرة!
إمام: أصل المذاكرة كلها سهر، و.. وتعب.. و..
حسبو: عارفها، عارفها.. ياما ذاكرت أنا راخَر قبل منك.
حسبو: تعرف الراجل اللي يسلِّم جسمه لامرأة؟ زي المرأة اللي تسلِّم جسمها لراجل.
حسبو: آآه.. كلنا في الهوا عباسية.
حسبو: ده كل حلة وليها غطاها يا شُفَع.
إمام لشفاعات: خلينا في اللي بنتكلِّم فيه.. ما تخرَّميش!
ستيتة لشفاعات: حرام عليكي! ده لسة صغار وزي ولادك.
أخطاء (5)
 بعض الألفاظ لا تَتَمَاشَى مع حركات الفم (مثل: مشهد حديث السيدة اليونانية - مشهد حديث سلوى مع إمام على النيل).
 حينما يشكو إمام من الشطة في المطعم، نرى يده في اللقطة التالية تحمل كوب، لم يكن يحمله في اللقطة الأسبق.
 حينما ترجع الكاميرا للخلف في مشهد إيقاد إمام السيجارة لشفاعات، نلاحظ خيال الكاميرا يتحرَّك مع حركتها.
 حينما تنظر شفاعات لإمام وهو ينظر للراقصة، نراها من الخلف رأسها مائلًا، إلا أنه في المشهد التالي (من الأمام) نراها تميل رأسها مرة أخرى.
 حينما تنظر شفاعات لإمام في حضور أمه للقاهرة، نرى فمها مفتوحًا، ولكن في اللقطة التالية (القريبة) نرى فمها مغلقًا.
بوسترات (2)